languageFrançais

الرحيلي: مياه كثيرة ضاعت هباء.. يجب القطع مع الأشكال التقليدية للتجميع

أكّد الخبير في تنمية الموارد المائيّة، حسين الرحيلي، في مداخلة هاتفيّة خلال برنامج "موزاييك+"، الاثنين 18 ديسمبر 2023، أنّه "ليس لنا أيّ سياسات على مستوى تعبئة الموارد المائيّة في المدن"، مضيفا أنّ نسبة كبيرة من مياه الأمطار المسجّلة مؤخّرا ضاعت هباء نتيجة غياب تقنيات تجميع المياه.

وأوضح حسين الرحيلي أنّ تعبئة الموارد المائيّة في تونس تقوم على الأشكال التقليدية المتمثّلة أساسا في السدود العادية، وهو يُفقد البلاد نسبة كبيرة من المياه، قائلا: "على سبيل المثال السنة الفارطة، تبخّرت قرابة المليون متر مكعّب من المياه، في يوم واحد".

وتابع المتحدّث قائلا: "نخسر أموالنا لتجميع المياه في السدود، ونهاية الأمر تتبخّر بسبب شدّة الحرّ!".

ودعا الرحيلي في هذا الصدد، إلى القطع مع الأشكال التقليدية لتجميع المياه في السدود، والعمل على السدود الجوفيّة في المناطق التي تسمح جيولوجيتها بذلك.

كما شدّد حسين الرحيلي على أهمية اتّخاذ قرار سيادي سياسي ينصّ على أنّ تتحوّل كلّ أَقبيّة البنايات إلى مخازن مياه، وهي خطّة تكاليفها بسيطة، لكنّ مردوديتها كبيرة.

وكانت مختلف الجهات بالبلاد التونسية قد سجّلت منذ الأحد 17 ديسمبر 2023، وصول تقلبات جوية هامّة، ساهمت في نزول أمطار رعدية وكانت غزيرة جدا وبكميات هامة، خاصة بولايات المهدية وسوسة والمنستير، حسب ما أكده المهندس عن المعهد الوطني للرصد الجوي صبحي بن أحمد في برنامج ''أحلى صباح''.

وقد تمّ تسجيل أعلى كمية للأمطار بجهة قرمبالية من ولاية وهي في حدود 112 مم، كما تم تسجيل 104 مم بجهة قصور الساف من ولاية المهدية، وتجاوزت الـ100 مم بولاية سوسة، إضافة إلى 84 مم بجهة الساحلين من ولاية المنستير.